الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
جملة (لا يأكله) نعت لـ (غِسْلِينٍ).
جملة (فلا أقسم) مستأنفة.
الجملة جواب القسم.
جملة (وما هو بقول) معطوفة على جواب القسم، (ما) نافية تعمل عمل ليس، والباء زائدة في خبرها، (قليلا) نائب مفعول مطلق، و(ما) زائدة، وجملة (تؤمنون) معترضة.
(ما) زائدة، جملة (تذكرون) مستأنفة.
(تنزيل) خبر لمبتدأ محذوف أي: هو، الجار (من رب) متعلق بنعت لـ (تنزيل).
جملة (ولو تقوَّل) مستأنفة، و(بعض) مفعول به.
(أحد) اسم (ما)، و(من) زائدة، (ما) نافية تعمل عمل ليس، الجار (منكم)متعلق بحال من (أحد)، و(حاجزين) خبر (ما)، الجار (عنه) متعلق بـ (حاجزين)، وإنما جمع (حاجزين) على المعنى؛ لأن (أحدًا) يعمُّ في سياق النفي.
جملة (وإنه لتذكرة) مستأنفة، الجار (للمتقين) متعلق بنعت لـ (تذكرة).
جملة (وإنَّا لنعلم) معطوفة على المستأنفة، و(أن) وما بعدها سدَّت مسدَّ مفعولي (نعلم)، الجار (منكم) متعلق بخبر (أن).
جملة (وإنه لحسرة) معطوفة على جملة ((وَإِنَّا لَنَعْلَمُ))، الجار (على الكافرين) متعلق بنعت لـ (حسرة).
جملة (فسبِّح) مستأنفة، (العظيم) نعت (ربك).
الجار (بعذاب) متعلق بـ (سأل)، و(سأل) تضمن معنى فعل دعا.
(للكافرين) متعلق بـ (سَأَلَ) بمعنى دعا أي: دعا داعٍ للكافرين بعذاب واقع.
الجار (من الله) متعلق بـ (دَافِعٌ)، (ذي) نعت للجلالة.
جملة (تعرج الملائكة) مستأنفة، والجارَّان (إليه)، (في يوم) متعلقان بـ (تعرج)، جملة (كان) نعت لـ (يوم)، (ألف) تمييز، و(سنة) مضاف إليه.
جملة (فاصبر) مستأنفة.
جملة (إنهم يرونه) مستأنفة، و(بعيدا) مفعول ثان.
الظرف (يوم) ظرف متعلق بـ (قَرِيبًا).
جملة (ولا يسأل) معطوفة على جملة (تَكُونُ).
جملة (يُبَصَّرونهم) مستأنفة، وكذا جملة (يودّ)، (لو) مصدرية، والمصدر مفعول به، (يومئذ) (يوم) مضاف إليه، و(إذٍ) اسم ظرفي مضاف إليه.
(التي) نعت.
(من) اسم موصول معطوف على (فصيلته)، (جميعا) حال من الضمير المستتر في الصلة المقدرة، وجملة (ينجيه) معطوفة على جملة (يَفْتَدِي).
جملة (كلا إنها لظى) مستأنفة.
(نزاعة) حال من الضمير المستتر في (لَظَى)؛ لأنها وإن كانت عَلَمًا فهي جارية مجرى المشتقات؛ لأنها بمعنى التلظِّي. (للشوى) مفعول به لـ (نزاعة)، واللام زائدة للتقوية.
جملة (تدعو) خبر ثان لـ (إن) في الآية (15).
الجملة مستأنفة، (هلوعا) حال من نائب الفاعل.
(إذا) ظرف محض في الموضعين، (جَزُوعًا) و(منوعا) حالان من الضمير في (هَلُوعًا)، والتقدير: هلوعا حال كونه جزوعا وقت مس الشر، و(منوعا) وقت مسِّ الخير.
(المصلِّين) مستثنى من (الإِنْسَانَ) في الآية (19) الدال على الجنس.
(الذين) نعت (للمصلين)، الجار (على صلاتهم) متعلق بـ (دائمون).
جملة الصلة: الجملة الاسمية (حق معلوم في أموالهم).
الجار (للسائل) متعلق بنعت ثان لـ (حَقٌّ).
الجار (من عذاب) متعلق بـ (مشفقون).
الجملة معترضة.
قوله (والذين): اسم معطوف على الموصول في الآية (27)، (لفروجهم) مفعول (حافظون)، واللام زائدة.
المستثنى محذوف أي: حِفْظَها، والجار متعلق بالمصدر (حِفْظَها) المقدر، وجملة (فإنهم غير ملومين) مستأنفة.
جملة الشرط مستأنفة، (هم) ضمير فصل لا محل له.
الموصول معطوف على الموصول في الآية (29)، واللام زائدة في (لأماناتهم)، و(أماناتهم) مفعول (راعون).
الجار (بشهاداتهم) متعلق بـ (قائمون).
الجار (على صلاتهم) متعلق بـ (يحافظون).
الجملة مستأنفة.
الفاء مستأنفة، (ما) اسم استفهام مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، (قِبَلك) الظرف متعلق بحال من الموصول، (مهطعين) حال ثانية.
الجار متعلق بـ (مُهْطِعِينَ)، (عِزين) حال أخرى من الموصول منصوب بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. |